الثلاثاء 26 - سبتمبر - 2017 : 5 - محرم - 1439 هـ

رايتس ووتش: الحوثيون استخدموا ألغام محظورة في اليمن قتلت وشوهت مئات المدنيين

الخميس 20 إبريل-نيسان 2017 الساعة 03 مساءً / سهيل نت - متابعات
عدد القراءات (218)
_ADV_TEXT
 

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الخميس، إن استخدام قوات الحوثي وصالح لألغام أرضية مضادة للأفراد محظورة في اليمن تسبَب في وقوع العديد من الضحايا المدنيين، وأعاق العودة الآمنة للمدنيين النازحين بسبب القتال.


ودعت المنظمة في تقريرا لها اليوم مسلحو الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح إلى التوقف فورا عن استخدام هذه الأسلحة والالتزام بـ "اتفاقية حظر الألغام" للعام 1997، التي انضم إليها اليمن عام 1998.


وأشارت المنظمة إلى أن قوات الحوثي وصالح، استخدمت ألغاما أرضية في 6 محافظات على الأقل منذ أن بدأ التحالف بقيادة السعودية عمليات عسكرية دعما للرئيس عبد ربه منصور هادي في مارس/آذار 2015.


وأكدت أن الألغام تسببت في قتل وتشويه مئات المدنيين، وعطلت الحياة المدنية في المناطق المتضررة. تُشكّل الألغام الأرضية تهديدا للمدنيين بعد انتهاء الصراع بوقت طويل.


وقال، مدير قسم الأسلحة في هيومن رايتس ووتش: ستيف غوس إن قوات الحوثي وصالح دأبت على خرق الحظر المفروض على استخدام الألغام الأرضية على حساب المدنيين اليمنيين.


وذكرت المنظمة أن باحثوها زاروا مدينة عدن الجنوبية الساحلية في بداية 2017، وقابلوا وجمعوا بيانات من خبراء إزالة ألغام ومسؤولين أمنيين محليين وضحايا لألغام أرضية ونشطاء، وأجروا مقابلات هاتفية مع ضحايا ونشطاء من محافظات أخرى.


وأضاف أن الباحثين حققوا في 10 حوادث انفجرت فيها ألغام أرضية زرعتها قوات الحوثي وصالح في محافظات صنعاء ومأرب وعدن وتعز، وتسببت في مقتل شخصين وإصابة 8 آخرين.


وكشفت "رايتس ووتش" عن استخدام قوات الحوثي وصالح لألغام مضادة للأفراد في محافظات عدن وأبين ومأرب ولحج وتعز في عامي 2015 و2016، فضلا عن استخدامها العشوائي لألغام مضادة للمركبات.


وأوضحت إن إن قوات الحوثي وصالح صنعت واستخدمت أيضا ألغاما مضادة للأفراد بدائية الصنع. في اليمن، تنفجر أحيانا الألغام المضادة للمركبات أو غيرها من المتفجرات من قبل فرد يستخدم دواسة على بعد أمتار قليلة.


وقالت المنظمة إن إن استخدام قوات الحوثي وصالح للألغام الأرضية المضادة للأفراد ينتهك قوانين الحرب، وإن الأفراد المتورطين يرتكبون جرائم حرب.


كما تحدثت عن استخدام المسلحين الحوثيين وحليفهم صالح أيضا الألغام المضادة للمركبات بشكل عشوائي في انتهاك لقوانين الحرب، ولم تتخذ الاحتياطات الكافية لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين.


وطالبت "رايتس ووتش"، تحالف (الحوثي-صالح)، باتخاذ خطوات فورية لضمان توقف القوات التابعة لها عن استخدام الألغام المضادة للأفراد، وتدمير أي ألغام مضادة للأفراد تمتلكها، وإنزال العقاب المناسب بكل من يستخدم هذه الأسلحة العشوائية.


وأكدت المنظمة على الحاجة الماسة للمساعدة الدولية لتجهيز وتدريب ومساعدة موظفي إزالة الألغام من أجل إجراء مسح منهجي وإزالة وتدمير الألغام ومخلفات الحرب المتفجرة.


ودعت الجهات الدولية المانحة أيضا أن تساعد فورا ضحايا الألغام الأرضية ومخلفات الحرب المتفجرة في اليمن. يجب تقديم التعويض المناسب والمساعدة والدعم إلى جرحى الألغام وأسر الضحايا. وينبغي أن تشمل المساعدة الرعاية الطبية والأطراف الصناعية وإعادة التأهيل المستمر

طباعة
إرسال لصديق
تعليقات:
قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع قناة سهيل الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة أخر الاخبار
سلطان العرادة يعود إلى محافظة مأرب بعد غياب دام لأشهر
مواضيع مرتبطة
الأمين العام للأمم المتحدة: اليمن بحاجة الى مساعدات إنسانية بقيمة 2 مليار دولار
سويسرا تُبدي استعدادها استضافة مفاوضات سلام بين الحكومة والإنقلابيين
تورط 40 منظمة مرتبطة بالأمم المتحدة بدعم وتمويل الانقلابيين
برنامج الأغذية العالمي يقر بـ"فساد" جزء من شحنة قمح مرسلة لليمن
اليونيسيف تخصص مليوني دولار لمكافحة وباء الكوليرا في اليمن
وزير الدفاع الأمريكي: سنمنع إيران من إنشا
«يونيسيف»: الأزمة الاقتصادية وتوقف الروات
يوم فاصل في تركيا.. بدء التصويت على تعدي
اليونيسيف تدعو إلى حل مشكلة رواتب أكثر من
الأمم المتحدة تحذر من مخاطر الموت الجماع