السبت 18 - نوفمبر - 2017 : 29 - صفر - 1439 هـ

محافظ البنك المركزي: الريال اليمني سيتعافى قريباً وسنبدأ تنفيذ خطة إنعاش اقتصادي

الأحد 12 نوفمبر-تشرين الثاني 2017 الساعة 07 مساءً / سهيل نت - متابعات
عدد القراءات (519)
_ADV_TEXT

 

قال منصر القعيطي محافظ البنك المركزي اليمني، إن العملة الوطنية ستتجاوز أزمة تدهورها أمام العملات الأجنبية قريبا، كاشفا عن خطة لإنعاش السيولة المالية ستؤدي إلى زوال كل الصعوبات الحالية.

وتسارعت وتيرة تهاوي العملة، طوال الأسبوع الماضي، إذ تجاوز الدولار الأميركي 440 ريالا يمنيا في السوق السوداء، فيما يبلغ الرسمي المحدد من البنك المركزي 380 ريالاً للدولار، ما أثار فزع اليمنيين من انهيار اقتصادي شامل وارتفاع جنوني لأسعار السلع.

وأضاف في تصريح صحافي اليوم الأحد" الصعوبات الحالية في طريقها إلى الزوال، والريال اليمني سيتجاوز أزمته قريبا" داعياً البنوك وشركات الصرافة إلى التكاتف ودعم الإجراءات التي يعتزم البنك المركزي تنفيذها بالتعاون الوثيق مع الحكومة.

وأشار إلى أن الوديعة السعودية ومقدارها اثنين مليار دولار والتي أعلن الرئيس عبدربه منصور هادي أمس السبت أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أبلغه أن بلاده ما تزال ملتزمة بوضعها في البنك المركزي ستساهم" بشكل كبير في الحد من تدهور سعر الريال اليمني ودعم مركز العملة الوطنية في أسواق الصرف الأجنبي".

وتابع" الوديعة السعودية الجديدة ستكون بلا شك فاتحة خير وثقة للاقتصاد الوطني وعامل مهم لتوطيد ثقة المؤسسات الدولية والإقليمية والدول الشقيقة والصديقة الداعمة والمساندة للبنك المركزي اليمني وتعزيز دوره ووظائفه".

وخلال اجتماعه مع مستشاريه بالرياض، قال الرئيس، إن ولي العهد السعودي أبلغه خلال لقائه به مؤخرا أن بلاده ما زالت ملتزمة بوضع وديعة نقدية في البنك المركزي اليمني لدعم العملة اليمنية، وأنها ستدعم خطة إعادة الإعمار في المحافظات المحررة ابتداء من يناير 2018.

وكشف محافظ البنك أن" الأيام القادمة ستشهد حضور نوعي للبنك المركزي في العاصمة عدن وفي مختلف المحافظات، خصوصاً في المناطق الخاضعة لسيطرة الشرعية" مشيرا إلى أن إدارة البنك المركزي قد أعدت خطة متكاملة نحو إنعاش الدورة النقدية للسيولة المحلية وإدارة وتفعيل السياسة النقدية وأدواتها بما ينسجم مع انتهاج سياسة مالية مناسبة وفعالة من قبل الحكومة تكون في خدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وشدد على أن توجيهات البنك المركزي وبالتعاون مع الحكومة ستكون حازمه مع كل المخالفين والمتلاعبين بالمال العام وجادة في حُسن تخصيص واستخدام الموارد العامة.

وتعاني مالية اليمن من التآكل السريع لاحتياطيات البنك المركزي من النقد الأجنبي من 4.7 مليارات دولار في ديسمبر 2014 إلى 600 مليون دولار في ديسمبر 2016، حسب تقارير رسمية.

طباعة
إرسال لصديق
تعليقات:
قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع قناة سهيل الفضائية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة أخر الاخبار
الحوثي يحتجز في المحويت "فريقي" الهلال والصليب الأحمر ويمنعهما من توزيع معونات
مواضيع مرتبطة
الرئيس هادي: وديعة سعودية قدرها 2 مليار
البنك المركزي يقول إنه سيطبع فئات نقدية
نائب رئيس الوزراء يفتتح فرع البنك المركز
جباري يعلن افتتاح فرع البنك المركزي في تع
محافظ مأرب يوقع اتفاقا لاستكمال ربط المح