آخر الاخبار

الرئيسيةكتابات جمال أنعموطن في مرمى القتلة

جمال أنعم
جمال أنعم
عدد المشاهدات : 1,087   
وطن في مرمى القتلة

من المهم إعادة إنعاش الحساسية الجمعية وإيقاظ الذاكرة العامة المرهقة وإعادة النظر في مستوى التعامل الرسمي والمجتمعي مع هذه الجرائم الإرهابية المنظمة والمروعة والتي تتسع وتتعاظم مع تصاعد الانفلات والفوضى والملشنة وهذه الأشكال الجانحة من ممارسة السلطة بالإكراه وقوة السلاح خارج الدستور والقانون والمواضعات وضمن حالة الاستثناء الخطرة هذه والتي تفاقم الأزمات والتشوهات وتعزز من انتشار العنف والجريمة والكراهية وكل الأدواء والشرور.

إن عدم التوقف إزاء هذه القضايا محاربة وإنكارا وإدانة وتحقيقا ومساءلة وإقامة للعدل يعد تسليما للمصير وهدرا للوجود وتساهلا لا يبقى معه للحياة أية كرامة أو اعتبار.

هذا الإغراق للمجتمع في العنف والفوضى والجريمة من شأنه إصابة الروح العامة والوعي الوطني بحالة من العطب والتبلد والخدر حد اعتياد الفظائع والتعامل معها بوهن وعدم اكتراث ولا مبالاة وأيسر ما يفعله الكثيرون حوقلة العاجز وتطوير القدرة على التناسي والتغافل ومحاولة الاستمرار في أداء دور الضحية المهدور القابل للقتل والشطب والإزالة بذات سهولة تناسيه الكارثي لمصيره المهدد.

إن القفز فوق جثث المغدورين وفوق الدماء المراقة في مدائننا المطفأة والمستباحة لهو من أبشع صور الخذلان والتفريط والخيانة.

البيانات النادبة وسيلة العاجز.

وإن التعامل بفتور وتراخي مع هكذا جرائم سافرة يجعل من الجميع جناة وضحايا في آن.

وحين تكف السلطة عن الدفاع عن مواطنيها يتحتم عليهم الدفاع عن أنفسهم من خلال وضع السلطة أمام مسؤولياتها وواجباتها وعدم السماح لها بالتنصل عن دورها في توفير الأمن والاستقرار وحماية المواطن ومكافحة الجريمة وملاحقة القتلة وتفعيل المؤسسات الأمنية والقضائية واستنفار كل الجهود والطاقات لتتبع الجناة وملاحقتهم وعدم ترك الناس أهدافا سهلة للقتلة المأجورين.

وعلى كل الأحزاب والقوى والمنظمات والكيانات والمجتمع بكل فئاته التصدي لهذه الظاهرة ومواجهتها بكل السبل وعدم السماح بتمرير الجرائم وتقييدها ضد مجهولين والمطالبة بمنتهى الشفافية في الكشف عنها والتعامل معها وإبقاء الرأي العام المحلي في حالة يقظة وانتباه واستدعاء كل عون ومشاركة داخلية وخارجية في سبيل مكافحة وتطويق هذه الجرائم النكراء التي تقوض ما تبقى من الدولة والمجتمع وتجعل الجميع مجرد طرائد وأهداف للقتلة ملاحقين بالموت والقتلة المحميين حيث الكل مستباح وحيث لا ملاذ آمن ولا نجاة لأحد. اغتيال الشيخ "الباني" ببيحان شبوة، في مصلى العيد بذلك الصلف والسفور والفجور وعلى ذلك النحو المروع نتاج لمستوى التعامل الواهن مع كل ما سبق من جرائم الاغتيال والاستهداف.

وحين يبلغ التوحش هذا الحد، يغدو الصمت خيانة ومشاركة في قتل الذات واغتيال الحاضر والمستقبل وإسلام المصير للجنون المدجج.