الإثنين إجازة رسمية بمناسبة العيد الـ 61 لثورة 14 أكتوبر كلف الحكومة بالتواصل مع واشنطن.. مجلس النواب: محاولة إسكات حميد الأحمر غير مقبولة توافق بين أحزاب حضرموت لدعم مطالب أبناء المحافظة التدابير الحكومية خفضت أعداد المهاجرين الواصلين للبلاد بنسبة 8% طالبت الدولة بالدفاع عن الشيخ الأحمر.. الأحزاب: قرار الخزانة الأمريكية صادم حميد الأحمر: التضامن مع فلسطين ليس جريمة وقرار الخزانة الأمريكية انحياز صارخ للظلم هيومن رايتس تنتقد تجاهل تقرير مفوض حقوق الإنسان لانتهاكات الحوثي ترتيبات رسمية لصيانة وتشغيل مصافي عدن السعودية تجدد التأكيد على مبادرتها لإنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل شباب شقرة يكسب الفجر في الدور الثاني لأندية أبين
نشر الكاتبان عبدالباري طاهر وجلال الحلالي نص مقابلة أجرياها مع الأستاذ المناضل محمد عبدالله الفسيل.
"سهيل نت" يعيد نشر نص المقابلة كما وردت في صفحتي الكاتبين على الفيسبوك.
الأستاذ المناضل محمد عبدالله الفسيل واحد من أهم رموز الكفاح الوطني منذ ما قبل 48، ولا يزال – عافاه الله– في قلب الأحداث. كانت له أدوار مشهودة في الأحداث الكبرى: 48، و55، و62.
ساهم في صياغة أدبيات وبيانات الأحرار، وفي التأسيس لحزب الأحرار 1944، والجمعية اليمنية الكبرى في عدن، وكان في صدارة الإعلان الثوري الداوي: "هنا إذاعة الجمهورية العربية اليمنية" صبيحة الــ 26 من سبتمبر 62.
انحاز للمعارضة السياسية منتصف الستينات، وأصبح نجماً لامعاً في سماء 5 نوفمبر 67، ولكن معارضته للانحرافات والاستبداد استمرت. كان الفسيل- أو كنتم سيدي- رجل المعارضة السياسية في قلب الحركة الوطنية باكراً، وكان صوتكم وموقفكم مائزاً على مدى أكثر من ثلثي قرن.
ساهم الأب الروحي للديمقراطية في الدعوة مبكراً للدسترة، وكان ثاني اثنين في صياغة دستور دولة الوحدة؛ وهو الدستور الذي مثل المدماك الأساس للوحدة اليمنية في الـ 22 من مايو 90. استمر في المعارضة السياسية، وشارك بفاعلية في دعوات الإصلاح للحكم في المتوكلية اليمنية وبعد الثورة، وتحفظ على العسكرة، وحكم القوة في أزهي عصورها. وقف ناصحاً في حركة الـ 13 من يونيو 74، وعارض ببسالة منقطعة النظير الفتن والحروب كلها.
دان حرب 94، واجتياح عدن في رسالة شهيرة لصالح، وحمله المسئولية. انضم إلى ثورة شباب الربيع العربي، وجعل من بيته مخيماً للشباب. عارض الانقلاب على الحوار، وهو اليوم يرفض الحرب، ويفضل البقاء في موقف المعارض السياسي كداعية تصالح وطني ومجتمعي رافض للحرب، وتدمير الكيان اليمني الذي دفع أغلى الأثمان في بنائه طوال أكثر من ثلثي قرن، والفسيل إما معتقل، أو منفي، أو معارض في قلب السلطة.
ساد في أدبيات الأحرار، وفي الخطاب السياسي أن الإمامة حكمت اليمن قرابة ألف عام.. ما دلالة ذلك؟ وما صحته؟
مرحبا بك يا أخي جلال، وشكراً للأستاذ عبدالباري طاهر؛ إنه مناضل عانى الكثير..
سأرد على الأسئلة باختصار مخل؛ لأنها تحتاج إلى أبحاث مفصلة.
الإمامة والأئمة ليست يمنية، بل دخيلة. كان هدفها عنصري يفرض السيادة، ويحتكر السلطة والدولة؛ الإمامة في أوﻻد البطنين.. كيف؟
وصل يحي ابن الحسين الرسي إلى اليمن، ومعه نفر قليل من ذويه في عام 280 كما أذكر، وادعى الإمامة لنفسه، ولكنه فشل وعاد من حيث أتى. وحينذاك كانت الفوضى والحروب طابع الحياة في اليمن. كان وﻻة العباسيين في صنعاء ينازعهم دويلة الحواليين في منطقة شبام وكوكبان، ويحاولون بسط نفوذهم على مشايخ آل الضحاك في حاشد.
وكان الفاطميون قد انتدبوا دعاتهم إلي اليمن: علي ابن الفضل في جبال يافع، ورفيقه حسن إلى جبال مسور، ولكنهما كانا في مرحلة الدعوة.
ووجد آل الضحاك ومن معهم أن الحواليين سيخضعونهم فأرسلوا وفداً إلى يحيى بن الحسين في جبال الرس في الحجاز يدعونه للخروج مرة أخرى، وهم سيبايعونه إماماً، ويناصرونه؛ فلبى دعوتهم، ولكنه رتب أموره؛ فجمع من أهله وأنصاره أكثر من ألفي مقاتل بنسائهم وأولادهم، واستقدم من الديلم وطبرستان في بلاد فارس حوالي ثمانية آلاف مقاتل على دفعات، وقدم إلى اليمن بهذا الجيش الذي انضم إليه آﻻف من المقاتلين التابعين ﻵل الضحاك وآل الدعام الذين بايعوا الإمام الهادي يحيى بن الحسين الرسي، وكان المقاتلون القادمون مع الهادي هم حرسه الخاص وقوته الضاربة؛ لإخماد أي تمرد، وجند الجنود، وأعلن الجهاد ضد القبائل اليمنية، وضد وﻻة العباسيين، وضد الحواليين، وكان آل الضحاك والدعام من أول ضحاياه، واستن هدم البيوت، وقطع اﻷشجار؛ لتدمير وإرهاب المخالفين، وعندما تمردت عليه قبيلة بني الحارث في صعدة هزمهم، وقتل المئات من رجالهم، ومنع دفن جثثهم؛ لتأكلها الكلاب والوحوش، وهكذا استمر الأئمة والإمامة في اليمن تعارض كل القوى في اليمن، وتشكل عصابات قبلية تتمدد بها إلى كثير من أنحاء اليمن، أو تنكمش إلى جبال صعدة أمام زحف دول وقوى يمنية، ولكن الأئمة في اليمن لم يكونوا دولة مؤسسات؛ لأن ذلك يتنافى مع عقيدتهم العنصرية؛ بل ظلوا أشبه برؤساء عصابات يشكلونها من قبائل الشمال الشيعية، حتى سقطوا وسقطت الإمامة في ثورة 26 سبتمبر الجمهورية.
وأشير أن الأئمة لم يحكموا اليمن كاملة عبر تاريخهم، بل كانوا في أكثر فترات تاريخهم ينكمشون في جبال صعدة أمام دولة الأيوبيين والرسوليين والصليحيين والعامريين والمماليك والأتراك.
أما سر ودلالة استمرار وجود الأئمة أكثر من ألف عام؛ فهو تمكنهم من نشر مبدأ التشيع ﻵل البيت في قبائل حاشد وبكيل الفقيرة، وتحويلها إلى قوى مقاتلة تخضع المناطق الزراعية للأئمة وتعيش منها، ويسكن هذه المناطق أهل السنة وأكثرهم من الشوافع. والنقائل العديدة في إب وتعز وحجة وريمة وعتمة ووصابين تؤكد أن الأئمة رؤساء عصابات لقبائل تخضع المناطق الزراعية وتنهبها لها وللأئمة.
بعد أكثر من ثلثي قرن من دعوات الإصلاح والثورات والانقلابات والحروب، كيف تقيمون ما جرى؟
السؤال ينطوي على سؤال مخفي: هل قيام الجمهورية على أنقاض الإمامة هو الذي أدى إلى ما نحن فيه اﻵن؟ أعتقد أن الإمامة كانت قد استنفدت مبررات وجودها بالكامل بعد أن صار العالم متشابكاً ومتفاعلاً يؤثر بعضه في بعض فكراً وحضارةً وإنتاجاً، بينما الإمامة بعقيدتها العنصرية المنغلقة المتخلفة ﻻ تستطيع أن تبني دولة تتصالح مع شعبها ومع العالم، ولوﻻ ذلك ما استمرت الجمهورية حتى اليوم؛ برغم أن التدخل السعودي والمصري الذي سلب القرار اليمني من أيدي الجمهوريين، وسبب ربكة كبيرة في صفوفهم، حتى انتظر الكثير في العالم سقوط النظام الجمهوري بعد انسحاب المصريين من اليمن عام 67، وتدخل السعودية بكل ثقلها لإسقاط النظام الجمهوري، وإعادة فلول الملكيين لحكم اليمن، ولكن الجمهوريين ثبتوا، وحاربوا لوحدهم، وهزموا فلول الملكيين، وأجبروا السعودية أن تعترف بهم وبنظامهم الجمهوري حتى اليوم.
وأعترف أن النظام الجمهوري لم يقم منذ البداية حتى اﻵن على أسس ومؤسسات جمهورية سليمة، ولكنه أنهى حكماً كهنوتياً عنصرياً متخلفاً ظالماً، وأعلن قيام حكم وطني منفتح يساوي بين المواطنين، وينطلق من ظلام العزلة المتخلف الكهنوتي في الشمال، ومن نفوذ الاستعمار البريطاني في الجنوب إلى عالم الحضارة الإنسانية، وكلنا يعرف المراحل التي مرت بها الجمهورية حتى اﻵن. ويعتبر الإمام القاسم المؤسس الثاني للإمامة؛ فقد قرر قسمة اليمن إلى قسمين أو منطقتين: المنطقة الأولى: عسكرية زيدية شيعيه فقيرة تدعم الإمام و الإمامة، وتخضع بقية المناطق بالقوة، وحدودها نقيل جبل سمارة جنوباً، وجبال صعدة شماﻻً، ومنطقة رداع شرقاً. وكانت قبيلة الحدا ورداع شوافع، فعمل بالقوة على تحويلهم إلى زيود شيعة، وضمهم إلى القسم العسكري. والمنطقة الثانية: اقتصادية شافعية زراعية، يسلط الإمام عليها المنطقة العسكرية، وينهب أكثر ما تنتج.
والإمام القاسم هو الذي قسم المجتمعات اليمنية إلى فئات: فئة السادة، وهم الهاشميون أوﻻد البطنين، ومنهم وحدهم الإمامة والمناصب العليا في الحكم. وفئة القضاة الفقهاء، ويتولون مناصب إدارية وقضائية، وقد يرتفع قليل منهم إلى كتبة في ديوان الإمام، وفئة المشايخ، وهم مشايخ القبايل، وفئة الزراع، وهم المزارعون، وفئة التجار على اختلاف مستوياتهم، وفئة أصحاب المهن: نجار، حداد، بناء، عمال، ثم تأتي الفئة الدنيا الذين تعارف الناس على اعتبارهم بلا أصل، وهم أصحاب المهن الخدمية: مزين- أي حلاق، وجزار، وحمامي، وقشام يزرع القشمي -الفجل، والكراث، وأمثالها في المقاشين- البساتين التابعة للمساجد- ويلحق بهم الدوشان، وهو شاعر شعبي يمدح الجميع. ولا يزال هذا التقسيم سارياً حتى اﻵن بين الناس، وإن كانت الجمهورية قد زعزعت الكثير داخل تلك الفئات.
ما هي الدروس المستفادة من كل ما مرت به اليمن؟
الدروس التي يجب على الجميع استيعابها هي أن أي نظام حكم يقوم على التزييف والفساد والفهلوة وأجهزة القمع للحريات - كل الحريات- يصل بنفسه وبشعبه إلى الدمار الشامل الذي نحن فيه.
رؤيتكم لدعوات السلام، وتناسل الحروب؟
رأيي أن دعوات السلام وإيقاف الحرب بالحوار تزييف وخداع، وتغطية لواقع ﻻيتغير بالحوار، وإنما بالحسم.. كل الأطراف تنادي بالحوار، وتنسف كل حوار.
الحرب الحالية، ورؤيتكم للحل؟
الحرب الحالية عبثية ممنهجة هدفها التدمير الشامل للأرض والإنسان، واستمرار الحرب حتى تحسم أو ينهار الجميع.