آخر الاخبار

الرئيسية   تكنولوجيا

الغابات تساعد في تنظيم المناخ ودعم سبل عيش الملايين من الناس

الجمعة 05 مارس - آذار 2021 الساعة 08 مساءً / سهيل نت


حثّ الأمين العام للأمم المتحدة، الأشخاص والشركات والحكومات، في كل مكان، على توسيع نطاق الجهود لحماية الغابات ودعم المجتمعات التي تعيش فيها أو بالقرب منها.

وفي رسالة بمناسبة إحياء اليوم العالمي للأحياء البرية، قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، "بذلك، سنساهم في تحقيق أهـداف التنمية المستدامة للناس والكوكب والرخاء".

ومن خلال تسليط الضوء على فوائد الغابات، التي تضمّ حوالي 80% من جميع الأنواع البرية على اليابسة، أوضح غوتيريش، أن الغابات تساعد "في تنظيم المناخ ودعم سبل عيش مئات الملايين من الناس".

وتدعم موارد الغابات، بطريقة أو بأخرى، نحو 90% من أفقر سكان العالم، وهذه حقيقة تنطبق بشكل خاص على مجتمعات السكان الأصليين التي تعيش فيها أو بالقرب منها.

وتابع الأمين العام يقول إنها "توفر سبل العيش والهوية الثقافية"، لكنّه أضاف أن الاستغلال غير المستدام للغابات يضرّ بهذه المجتمعات ويساهم في فقدان التنوع البيولوجي وفي اضطراب المناخ.

وبحسب التقارير، نخسر سنويا حوالي 4.7 مليون هكتار من الغابات، أي أكبر من مساحة الدنمارك، والسبب الرئيسي في ذلك، وفقا للأمين العام، الزراعة غير المستدامة.

ومن الأسباب الأخرى، الاتجار العالمي بالأخشاب، الذي يشكل ما يصل إلى 90% من إزالة الغابات الاستوائية في بعض البلدان، والذي يجذب أكبر مجموعات الجريمة المنظمة.

وتطرق غوتيريش، إلى مسألة الاتجار غير المشروع بأنواع الحيوانات البرية في العالم، فهو "يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض حيوانية المصدر، مثل إيبولا وكورنا المستجد".