آخر الاخبار

الرئيسية   تكنولوجيا

التلوث البلاستيكي في التربة الزراعية يهدد صحة الناس والبيئة

الخميس 09 ديسمبر-كانون الأول 2021 الساعة 08 مساءً / سهيل نت

أفاد تقرير جديد، صدر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، بأن التلوث البلاستيكي أصبح منتشرا بصورة واسعة في التربة الزراعية، مما يشكل تهديدا للأمن الغذائي وصحة الناس والبيئة.

وتجذب قضية النفايات البلاستيكية المتناثرة على الشواطئ والمحيطات الانتباه بشكل كبير، إلا أن دعوة العمل التي أصدرتها منظمة الفاو، بشأن البلاستيك في الأراضي الزراعية تشير إلى أن الأرض التي نستخدمها لزراعة طعامنا ملوثة بكميات أكبر من ملوثات بلاستيكية.

وقالت ماريا هيلينا سيميدو، نائبة المدير العام لمنظمة الفاو، في مقدمة التقرير، إن "التربة هي أحد المستقبلات الرئيسية للبلاستيك الناجم عن المعاملات الزراعية ومن المعروف أن التربة تحتوي على كميات أكبر من المواد البلاستيكية الدقيقة مقارنة بالمحيطات".

وفقا للبيانات التي جمعها خبراء منظمة الفاو، تستخدم سلاسل القيمة الزراعية كل عام 12.5 مليون طن من المنتجات البلاستيكية، بينما تستخدم 37.3 مليون طن أخرى في تغليف المواد الغذائية.

وقالت ماريا هيلينا سيميدو، نائبة المدير العام لمنظمة الفاو: "هذا التقرير بمثابة دعوة صاخبة لاتخاذ إجراءات منسقة وحاسمة لتسهيل ممارسات الإدارة الجيدة والحد من الاستخدام الكارثي للمواد البلاستيكية عبر القطاعات الزراعية".