آخر الاخبار

الرئيسية   منـوعــات

نصائح وقائية من أجل رحلة حج صحية وآمنة

الأحد 09 يونيو-حزيران 2024 الساعة 09 مساءً / سهيل نت

يعد موسم الحج أحد أهم الأحداث العالمية من حيث الحشد البشري الكبير والتقارب الجسدي في وقت قصير ومكان محدود، إضافة إلى أن غالبية الحجاج من فئة كبار السن، الذين يعانون من مرض أو أكثر من الأمراض المزمنة، ما يحتم على المسؤولين إعطاء الأولوية للصحة والوقاية من الأمراض.

وفي تصريح صحفي، قدم الدكتور أشرف أمير نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع استشاري طب الأسرة، مجموعة نصائح وقائية عامة للحجاج، منها التأكد من اصطحاب الأدوية وبكميات كافية، والإكثار من شرب السوائل لتجنب الجفاف، وارتداء ملابس بيضاء فضفاضة، واستخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس.

ومن النصائح أيضا الحرص على نظافة وجفاف منطقة ما بين الفخذين للوقاية من التسلخات الجلدية، والحفاظ على نظافة البيئة والنظافة العامة والتخلص من النفايات بالطريقة السليمة وغسل اليدين باستمرار، واستعمال أدوات تستخدم مرة واحدة عند حلق شعر الرأس، وعدم لمس العينين أو الأنف أو الفم إلا عند الضرورة والتأكد من نظافة اليدين.

وكذا التوجه لأقرب مركز صحي عند الإصابة بأعراض مرضية، وتجنب مخالطة المعرضين لخطر الإصابة بالالتهابات التنفسية، والنوم الكافي والراحة والغذاء المتوازن، واستشارة الطبيب لأي أعراض طارئة، بحسب نصائح نائب رئيس الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع استشاري طب الأسرة.